أهم انجازات 2010
  • تحسين بيئة سياسات السكان والتنمية الداعمة للفرصة السكانية

- اعداد ملخص سياسة "تأثير توسيع خيارات وسائل تنظيم الأسرة في بلوغ الأهداف الوطنية لمعدل الإنجاب الكلي"
تم اعداد واصدار ملخص سياسة توليفة وسائل تنظيم الاسرة  من قبل المجلس بالتعاون مع مشروع  مبادرة السياسة الصحية وممثلين عن القطاع الصحي العام والخاص ، حيث يتضمن تعريف للمقصود بتوليفة الوسائل وتحليل الوضع في الاردن وما هو تأثير تغيير  توليفة وسائل تنظيم الاسرة على تحقيق الاهداف الوطنية المتعلقة بخفض معدلات الانجاب وما هي التوصيات المقترح تبنيها من قبل صانع القرار في هذا المجال.

ويهدف هذا الملخص إلى تحديد أثر توسيع خيارات وسائل تنظيم الأسرة في بلوغ الأهداف الوطنية لمعدلات الإنجاب الكلي في الأردن (3,8 مولود لكل امرأة في سن الإنجاب حسب دراسة مسح الأسرة والسكان، 2009).

 ومن أهم توصيات هذا الملخص:
• تقوية خدمات المشورة في تنظيم الأسرة لمواجهة خوف السيدات من الأعراض الجانبية للوسائل الحديثة.
• تدريب مقدمي الخدمة للتعامل مع تحيزهم لوسائل تنظيم أسرة محددة.
•توفير مقدمي خدمة إناث بتدريب أعداد أخرى منهن على خدمات تنظيم الأسرة، وبالتعاقد مع طبيبات القطاع الخاص.
• إقرار سياسة تسمح للقابلات القانونيات بتقديم خدمة تركيب اللوالب وبالتالي زيادة قاعدة مقدمي خدمات تنظيم الأسرة.
•إعطاء حوافز للطبيبات الإناث في القطاع العام لتشجيع عملهن في المناطق النائية والبعيدة عن مكان تقديم خدمات تنظيم الأسرة.
• التوسع والتنوع في إدخال الوسائل طويلة الجل مثل الغرسة، وتوسيع الخدمات المقدمة  في المناطق النائية والفقيرة ذات الحاجة الملحة عن طريق العيادات المتنقلة.
• توفير التمويل اللازم لشراء وسائل تنظيم الأسرة من خلال توفير الموارد اللازمة لشرائها محلياً أو عن طريق خفض الكلفة باستخدام المناقصات الدولية لشرائها بكلف أقل. 
•توفير أماكن ذات خصوصية في المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة لتقديم المشورة المتعلقة بتنظيم الأسرة.

- اعداد مسودة ملخص سياسة "تخفيض معدل التوقف عن استخدام وسائل تنظيم الأسرة والحاجة غير الملباة لتنظيم الأسرة"
 تم اعداد واصدار ملخص السياسة من قبل المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع مشروع مبادرة السياسة الصحية  وممثلين عن قطاعي الصحة العام والخاص. حيث تناولت مسودة هذا الملخص تحليلاً لأسباب حدوث الحاجة غير الملباة والتوقف عن استخدام وسائل تنظيم الأسرة كما ناقشت المسودة التأثير المتوقع من تمكين النساء لتحقيق رغباتهم الانجابية على قدرة الاردن في تحقيق اهدافه المستقبلية المتعلقة بالخصوبة وتخفيض النمو السكاني.

اهم ما انبثق عن المسودة من توصيات:
• تضمين تنظيم الاسرة وحجم الأسرة الصغيرة في جميع الخطابات السياسية الكبرى عندما يمكن ذلك.
• كسب الدعم السياسي لوضع سياسات تدعم مفهوم الأسرة الصغيرة
• تضمين مفهوم الأسرة الصغيرة في المناهج المدرسية
• تعزيز البرامج المعلوماتية والتثقيفية والاتصالية

- اعداد تقرير مراجعة وحصر السياسات والتشريعات ذات العلاقة بمفهومي الاسرة الصغيرة وتنظيم الاسرة
حيث قام المجلس الاعلى للسكان بمراجعة التشريعات والقوانين والسياسات ذات العلاقة بتنظيم الأسرة ومفهوم الاسرة الصغيرة ،  وتوضيح ما فيها من دعم أو اعاقة لبرنامج تنظيم الاسرة، واقتراح تعديلها لضمان دعمها لمفهومي "تنظيم الاسرة " و"الأسرة الصغيرة" ، وانتاج مواد اعلامية داعمة ،حيث  قام المجلس الاعلى للسكان بالتعاقد مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة من خلال توقيع اتفاقية عمل  بتاريخ 25/6/2009 بهدف تحقيق المخرجات السابقة والتي  تم  الانتهاء من  تنفيذها خلال عام 2010.

تم إعداد تقرير مراجعة وحصر السياسات ذات العلاقة بمفهومي الاسرة الصغيرة وتنظيم الاسرة من قبل فريق قانوني مختص، حيث تضمن التقرير الفجوات الموجودة في التشريعات والاستراتيجيات ذات العلاقة  بمفهومي الاسرة الصغيرة وتنظيم الاسرة والتحديات القائمة والتوصيات المقترحة.

- اعداد مواد اعلامية داعمة حول السياسات والتشريعات ذات العلاقة بمفهومي الاسرة الصغيرة وتنظيم الاسرة (فيلم تلفزيوني، برنامج اذاعي)
تم انتاج فيلم توعوي يبين الهدف من مراجعة وحصر التشريعات والسياسات والاستراتيجيات ذات العلاقة بمفهومي الأسرة الصغيرة وتنظيم الأسرة والتحديات والفجوات الموجودة والتوصيات المقترحة، بحيث يعرض على صناع القرار لكسب تأييدهم في المجـالات ذات العلاقة، كما تم تسجيل  خمس حلقات اذاعية مع اذاعة فرح الناس تم خلاها استضافة مختصين في هذا المجال بهدف توعية صناع القرار والمجتمع المحلي بأهمية تنظيم الأسرة والمباعدة بين الأحمال.

  • رفع مستوى التأثير في القرارات المتعلقة بالسكان والتنمية الهادفة للانتفاع بالفرصة السكانية 

- قرار لشمول وسائل تنظيم الاسرة في قائمة الأدوية الرشيدة RDL) Rational Drug List ) لضمان تسهيل الاجراءات المتعلقة بعملية شراء وتزويد وسائل تنظيم الاسرة ، قامت مديرية صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة بالطلب من المؤسسة العامة للغذاء والدواء بإدخال وسائل تنظيم الاسرة  ضمن قائمة الادوية الرشيدة ،  حيث ان ادراج الوسائل ضمن هذه القائمة متطلباً أساسياً لطرح عطائها ، وقد استجابت مؤسسة الغذاء والدواء لهذا المطلب ادراكا منها لأهمية هذا الموضوع وتأثيره على توفر وسائل تنظيم الاسرة للفئات المستهدفة ، كما  قامت المؤسسة العامة للغذاء والدواء على اصدار كتيب المرشد الطبي الدوائي والذي يتضمن كافة  الادوية بما فيها  وسائل تنظيم الاسرة المدرجة في قائمة الادوية الرشيدة وسيتم تعميمه حال اصداره على كافة الجهات المقدمة لخدمات الصحة الانجابية/تنظيم الاسرة والجهات المانحة  مع كتاب تغطية يشير الى ان وسائل تنظيم الاسرة تم ادراجها ضمن قائمة الادوية الرشيدة RDL.

- قرار في وزارة الصحة لتقديم خدمات الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة في المراكز الفرعية في اقليم الجنوب

- قرار بإدخال وسيلتين حديثتين لتنظيم الاسرة في المراكز الصحية في اقليم الجنوب
بهدف تحسين دعم القرارات للصحة الانجابية وتنظيم الاسرة قام مشروع ادماج صحة وتمكين المرأة في اقليم الجنوب والممول من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالتعاون مع مديرية صحة المرأة والطفل باتخاذ الاجراءات اللازمة لتقديم خدمات الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة في المراكز الفرعية في إقليم الجنوب وإدخال وسيلتين حديثتين لتنظيم الأسرة في تلك المراكز، حيث تم عقد دورات تدريبية خلال العام عام 2009 وبداية عام 2010  للتزود بوسيلتين لتنظيم الأسرة وهما (الحبوب والواقي الذكري)، وبناء على هذه الدورات تم تزويد المراكز الصحية لتؤدي خدمة تقديم وسائل تنظيم الأسرة  في المحافظات التالية:

• محافظة الكرك: تم تزويد 42 مركز صحي  بوسائل تنظيم الاسرة لتقوم بتوفير الخدمة للفئات المستهدفة، وبقي فقط ثلاث مراكز صحية قروية هي (شيحان، البقيع ، بزات).
• محافظة العقبة:  تم تزويد ثلاثة مراكز صحية بالخدمة وهي الحميمة، الصالحية، دبة دانوت ، وبدأت بتقديم الخدمة من تاريخ 1/1/2010.
• محافظة الطفيلة: هنالك خمسة مراكز صحية قروية تقدم الخدمة وهي : البريطة، أم سراب، ارحاب، عابل، ارويم.
• محافظة معان: يتم تقديم خدمات تنظيم الاسرة في المراكز الصحية القروية التالية: ابو اللسن، سويمرة، النقب، الفردخ، ابو دنه، المنصورة، دلاغة، الهاشمي، المدورة).

  • رفع مستوى التنسيق مع المعنيين

- عقد ندوات للصحفيين والإعلاميين حول القضايا السكانية وصحة الأسرة
قام المجلس الاعلى للسكان وبالتعاون مع  برنامج شركاء الاعلام لصحة الاسرة وضمن اطار تعزيز دور الاعلام في رفع وعي المجتمعات المحلية بقضايا  السكانية وصحة الاسرة  بتنفيذ جولة للإعلاميين على  مشاريع صحة الأسرة المنفذه من قبل المشروع و الممولة من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية االدولية/ وذلك في محافظة الزرقاء  Media Bus Tour /USAID family health projects in Zarqa  بهدف الاطلاع على التجربة الريادية في المحافظة والمتمثلة بتنفيذ اكثر من مداخلة تتعلق  برفع  الوعي بالقضايا السكانية وتوفير الخدمات الصحية.

- اعداد دليل تدريب الوعاظ والواعظات حول صحة الاسرة
تم اعداد الدليل من قبل برنامج شركاء الاعلام لصحة الاسرة بالتعاون مع وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية والمجلس الاعلى للسكان بناء على تقييم الاحتياجات التدريبية للوعاظ والواعظات حول صحة الاسرة .

وقد تم تصميم برنامج تدريبي مفصل للوعاظ والواعظات حول صحة الاسرة ليتناول قضايا الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة بحيث يشمل اعداد حقيبة تدريبية للوعاظ  والواعظات تحتوي على : دليل تدريبي للوعاظ والواعظات حول صحة الاسرة، كتيب محاور مقترحة لخطب الجمعة المتعلقة بصحة الاسرة ، بطاقات معلومات خاصة بالوضع السكاني في الاردن، قرص مرن يحتوي عرض فيديو عن الفرصة السكانية في الاردن.

- اعداد دليل تدريبي للمشرفين التربويين حول القضايا السكانية والصحة الانجابية
قام المجلس الاعلى للسكان وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وجامعة البلقاء التطبيقية ومعهد كفاءة الدولي للتنمية والتدريب بإعداد دليل تدريبي  للمشرفين التربويين واساتذة كليات المجتمع حول القضايا السكانية بهدف استخدام هذا الدليل كأداة لإعداد نواة مدربة من المشرفين التربويين واساتذة كليات المجتمع، وتأهيلهم كمدرين لتدريب زملائهم المعلمين لتحقيق الهدف النهائي والمتعلق بزيادة وعي الطلبة بالقضايا السكانية والصحة الانجابية وتحسين جودة المعلومات المقدمة حول القضايا السكانية والصحة الانجابية، تضمن الدليل مهارات تدريب المدربين و كيفية تناول الموضوعات السكانية والموضوعات ذات العلاقة بقضايا الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة،  من خلال تصميم جلسات تدريبية وانشطة تعليمية وحالات دراسية، وذلك بعد ان تمت عملية تحديد الاحتياجات التدريبية.

وقد تم اختبار الدليل من خلال عقد تسع دورات تدريبية شارك فيها 160 مشرف تربوي و 40 استاذ من اساتذة كليات المجتمع في المواضيع ذات العلاقة  خلال شهر تشرين الثاني وكانون الاول من عام 2009 ، وياتي هذا الدليل التدريبي كجزء من مكونات برنامج تدريب مدربين من معلمي المدارس الثانوية واساتذة كليات المجتمع  والذي أعد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم  وجامعة البقاء التطبيقية ، حيث اطلق المجلس الاعلى للسكان البرنامج التدريبي خلال حفل تم برعاية وزير التربية والتعليم خلال شهر آب من عام 2009.

- اعداد نشرة حقائق حول تأثيرات النمو السكاني على التنمية RAPID Fact Sheet، وعروض اثر النمو السكاني على بعض القطاعات التنموية وبعض المحافظات
قام مشروع مبادرة السياسة الصحية  بالتعاون مع المجلس الاعلى للسكان بإصدار نشرة  حقائق(RAPID) حول تأثيرات النمو السكاني على التنمية  بكل من اللغتين العربية والإنجليزية وشارك متخصصو  شركاء الإعلام لصحة الأسرة بتقديم الدعم الفني لذلك.  كما تم طباعة هذه النشرة  والبدء بتوزيعهما من قبل المجلس الاعلى للسكان في مختلف الانشطة المنفذة من قبله.
وانطلاقاً من مهمة المجلس الأعلى للسكان في التنسيق مع الشركاء والمعنيين في تنفيذ مهامه، فقد بدأ المجلس وبدعم فني من مشروع مبادرة السياسة الصحية وبالتنسيق مع مديرية التنمية المحلية في وزارة الداخلية والجهات ذات العلاقة بالعمل على إدخال البعد السكاني في التخطيط التنموي على مستوى المحافظات والقطاعات وذلك من خلال أخذ خصوصية كل محافظة عند طرح ومعالجة التحديات والقضايا الخاصة بالسكان والتنمية بالنزول إلى المحافظة وقطاعاتها المختلفة والوقوف على مشاكلها وتحدياتها وتحديد أولوياتها وآليات حلها وكسب التأييد لها. حيث يظهر العرض أثر الزيادة في عدد السكان على القطاعات التنموية المختلفة في المحافظات. ويعد أداة فاعلة في تعزيز اللامركزية في التخطيط على مستوى المحافظات وبشكل يساعد على إبراز قدرة وفاعلية المحافظات في الإدارة والتخطيط وتحديد الأولويات. وينطبق الامر كذلك في العروض التي تم اعدادها على مستوى بعض القطاعات التنموية وذلك لإبراز اثر النمو السكاني على هذه القطاعات واهمية ادخال البعد السكاني في عملية  التخطيط ومن العروض التي تم اعدادها:
• عرض اثر النمو السكاني على التنمية  في محافظة العقبة: تم اطلاق  العرض  ضمن حفل بتاريخ 14 تموز 2010 تحت رعاية  محافظ العقبة و حضور أعضاء المجلس التنفيذي والاستشاري للمحافظة. 
• عرض اثر النمو السكاني على  التنمية في محافظة اربد: تم اطلاق العرض ضمن  حفل بتاريخ  28 نيسان 2010 تحت رعاية محافظ اربد وحضور اعضاء المجلس الاستشاري والتنفيذي في المحافظة.
• عرض اثر النمو السكاني على التنمية في  محافظة الزرقاء : تم اطلاقه بتاريخ 22 ايلول  2010 تحت رعاية محافظ الزرقاء.
• عرض اثر النمو السكاني على قطاع التعليم: تم اطلاق العرض بتاريخ 2 حزيران 2010 تحت رعاية أمين عام وزارة التربية والتعليم والمسؤولين من الوزارة.
وأبدت الوزارة الاهتمام في العرض والبرمجية المستخدمة، وأهمية استخدامها في تخطيط حاجات الوزارة مستقبلاً.كما أثبتت البرمجية قدرتها على الاستجابة لمتطلبات الوزارة في تقدير حاجاتها للتخلص من مشكلتي الغرف المستأجرة وذات الفترتين، وعدد المعلمين، وعدد المختبرات العلمية ومختبرات الحاسوب وغيرها، والكلف المترتبة على ذلك  
• عرض اثر النمو السكاني على بعض عناصر قطاع الصحة تم إطلاقها بتاريخ 20 أيلول 2009 تحت رعاية وزير الصحة.

- اعداد برنامج تدريبي للمعلمين ينفذه المشرفون التربويون حول القضايا السكانية والصحة الانجابية (المرحلة الاولى)
قام المجلس الاعلى للسكان وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بتنفيذ 10 دورات تدريبية للمعلمين خلال الفترة 21-23/ اذار من عام 2010  نفذت من  قبل المشرفين التربويين الذين خضعوا للتدريب ، حيث شارك في هذه الدورات 200 معلم ومعلمة  و عشرون مدرب في 10 مديريات للتربية والتعليم هي: عمان الرابعة، الاغوار الشمالية، جرش، دير علا، عين الباشا، معان ، الرصيفة ، اربد الثانية.

- تنفيذ لقاءات مع اساتذة  مادة التربية الوطنية في الجامعات حول القضايا السكانية
قام المجلس الاعلى للسكان بالتعاون مع مركز تنمية القوى البشرية في الجامعة الاردنية بعقد ثلاثة لقاءات مع اساتذة مادة التربية الوطنية في الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة، على مستوى الاقاليم الثلاثة بتاريخ ، 11، 18، 25 آذار 2010، حيث بلغ مجموع المشاركين 70 مشاركًا ومشاركة، تناولت هذه اللقاءات توضيح مهام والاستراتيجية الوطنية للسكان والتحولات الديموغرافية في الاردن، والاشارة الى مفهوم الفرصة السكانية، وشروط تحققها وسياسات استثمارها

- حفل اطلاق وثيقة الفرصة السكانية
اطلق المجلس الاعلى للسكان "وثيقة سياسات" -الفرصة السكانية بتاريخ 18 كانون الثاني 2010  تحت رعاية رئيس الوزراء وبحضور ممثلين عن كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية والاهلية والجهات المانحة، وقد تضمن الحفل عرضا  لفيلم حول الفرصة السكانية يشير الى مفهوم الفرصة السكانية وشروط تحقيقها ومتطلبات استثمارها.

ويشار الى ان المجلس الاعلى للسكان قام بإعداد "وثيقة سياسات "خاصة بالفرصة السكانية، حيث أوكلت رئاسة الوزراء مهمة إعدادها إلى لجنة توجيهية تم تشكيلها من الجهات ذات العلاقة ممثلة بالوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية وقطاع الاعلام والقطاع الخاص برئاسة وزارة التخطيط والتعاون الدولي، كما كُلف المجلس الأعلى للسكان بالقيام بدور المقرر لهذه اللجنة.

وقد انبثق عن هذه اللجنة لجنة فنية تضم ممثلين عن الوزارات والمؤسسات الوطنية والأهلية، وممثلين عن القطاع الخاص والأكاديمي والإعلامي برئاسة المجلس الأعلى للسكان.

وجديراً بالذكر أن كافة هذه الأطراف قد أسهمت بشكل كبير في إعداد هذه الوثيقة، في حين لعب المجلس الأعلى للسكان دور المنسق الرئيسي بين كافة الجهات ذات العلاقة في مرحلة الإعداد. وقد تم عرض مسودة الوثيقة على أعضاء اللجنة التوجيهية وأجريت المراجعات اللازمة مع الأخذ بعين الاعتبار التغذية الراجعة من الأعضاء  وتم اعتمادها من قبل رئاسة الوزراء مطلع تشرين الاول من عام 2009 وتعميمها على كافة القطاعات ذات العلاقة.

- عقد دورات تدريبية عن الاعلام السكاني المبنية على نتائج تحليل مضمون الصحف اليومية لموضوعات السكان والصحة الانجابية
في ضوء  نتائج  دراسة تحليل مضمون الصحف اليومية لموضوعات السكان والصحة الانجابية والتي اعدها المجلس الاعلى للسكان نهاية عام 2009، والتي اظهرت نتائجها اهتمام ضعيف نسبياً بموضوعات السكان من قبل الصحفيين ، نفذ المجلس الاعلى للسكان ثلاث  دورات تدريبية للإعلاميين العاملين بالتعاون مع شركة اسمع صوتك للاستشارات والتدريب بمشاركة 60 اعلامي  من مختلف المؤسسات الاعلامية ، وذلك خلال الفترة من 4-20 كانون الثاني 2010، حيث تم تدريبهم على كيفية تناول موضوعات السكان والصحة الانجابية من خلال استخدام الفنون الصحفية المختلفة (التحقيقات الصحفية، القصص الاخبارية، المقالات)، وعدم الاقتصار على الطبيعة الاخبارية،  حيث يهدف المجلس الى ايجاد نخبة من الاعلاميين والصحفين المهتمين والمتخصصين في قضايا السكان والصحة الانجابية لزيادة وعي المجتمع المحلي بها.

- اعداد الحقيبة التدريبية لتدريب مدربين من الاعلاميين حول القضايا السكانية
بهدف زيادة وعي الاعلاميين في تعاملهم مع قضايا السكان والصحة الانجابية لتحسين جودة المعلومات المقدمة حول قضايا الصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة لزيادة وعي المجتمع المحلي وصناع القرار بالقضايا السكانية من خلال التغطية الاعلامية سواء مكتوبة او مسموعة أو مرئية  للقضايا السكانية وقضايا الصحة الإنجابية، تعاقد المجلس الاعلى للسكان مع شركة اسمع صوتك  بهدف  تصميم وتنفيذ برنامج تدريبي للإعلاميين حول القضايا السكانية وقضايا الصحة الانجابية، لرفع مستوى الوعي والمعرفة لديهم بقضايا السكان وتنظيم الاسرة وتمكينهم من تناول القضايا السكانية بأحدث الاساليب الاعلامية واكثرها تأثيراُ  لإحداث التغيير في المجتمع وتضمن هذا البرنامج التدريبي اعداد  دليل ارشادي لتدريب المدربين في المؤسسات الاعلامية ، حيث تم الانتهاء من اعداد هذا الدليل نهاية شهر نيسان من عام 2010، وتم استخدامه في دورات تدريب الإعلاميين خلال شهر ايار من هذا العام.

يقدم الدليل بعض الخبرات في إعداد وتأهيل الكوادر الاعلامية المختلفة العاملة في مختلف المؤسسات الاعلامية ليكونوا فاعلين في دعم أهداف وانشطة المجلس الأعلى للسكان، وذلك للدور الهام الذي تقوم به هذه المؤسسات الإعلامية بالمشاركة في عملية صنع وتوجيه الرأي العام نحو اتخاذ القرارات التي تهدف إلي تنمية المجتمع.

- المسابقة الإعلامية السكانية
اطلق المجلس الاعلى للسكان ثاني مسابقة إعلامية سكانية ينظمها المجلس بهدف نشر الوعي المجتمعي حول تأثير النمو السكاني وتحدياته المستقبلية وانعكاساته على أفراد المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وصحيا وبيئيا وخدماتيا.

 وقم تم تكريم الاعلاميين  الفائزين من قبل سمو الاميرة بسمة بنت طلال المعظمة  خلال الاحتفال باليوم العالمي للسكان بتاريخ 8/7/2010 بعد تحكيم الاعمال المشاركة في المسابقة من لجان محايدة.

- دراسة تحليل مضمون الصحف اليومية لموضوعات السكان والصحة الإنجابية (المرحلة الثانية)
نفذ المجلس الاعلى للسكان بالتعاون مع شركة اسمع صوتك للاستشارات الفنية نهاية عام 2009 دراسة لتحليل مضمون الصحف (المرحلة الاولى)  بهدف التعرف على مستوى اهتمام الصحف الأردنية بقضايا الصحة الإنجابية لتحقيق الانتفاع من الفرصة السكانية.

وجاء تنفيذ المرحلة الثانية من الدراسة بحيث تسهم المرحلة الثانية من  الدراسة في بيان مدى التقدم المحرز في التغطية الإعلامية بعد التدريب الذي تم تنفيذه للإعلاميين العاملين في المؤسسات الإعلامية. حيث مكنت هذه الدراسة المجلس من الوقوف على واقع التغطية الاعلامية لقضايا السكان والصحة الانجابية والوقوف على مواطن الضعف التي يجب التركيز عليها، ومن هنا  تبرز اهمية تنفيذ هذه الدراسة  بشكل دوري على الاقل كل سنتين.

  • رفع مستوى الوعي لدى المعنيين بقضايا السكان والتنمية

- دراسة "الحاجات والمعيقات التي تواجه خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة في الأردن- 2009 "
نفذ المجلس الاعلى للسكان والتي تهدف إلى قياس الحاجات والمعيقات لبرنامج الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة، وتحديد العوامل التي تؤدي إلى تدني الاستفادة والاستخدام لخدمات تنظيم الأسرة.

ومن أبرز توصيات هذه الدراسة:
• توعية منتفعي الخدمة بمفهوم تنظيم الأسرة وعناصر الصحة الإنجابية حيث لا يزال حوالي خمس هذه الفئة يفتقرون للمعلومات الصحيحة حول هذه المواضيع.
• توفير كوادر مدربة مؤهلة وكافية وتوفير طبيبات إناث في هذه المراكز حيثما أمكن.
• توفير جميع خيارات وسائل تنظيم الأسرة، ومكان ملائم في المركز يضمن خصوصية المنتفعة أثناء تقديم خدمات تنظيم الأسرة والمشورة. 
• تأمين مخزون كاف  ومستدام من وسائل تنظيم الأسرة الرئيسة الثلاثة كحد أدنى وهي، اللوالب والحبوب والواقي الذكري.
• تلبية الحاجات غير الملباة في مجال استخدام وسائل تنظيم الأسرة حيث قدرتها هذه الدراسة بحوالي 26% للوسائل الحديثة وحوالي 10,5% لأي وسيلة (حديثة وتقليدية ).
• ضرورة تلبية حاجات الشباب(15-24 سنة) بالحصول على معلومات تتعلق بوسائل تنظيم الأسرة والوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً والمشورة قبل الزواج والعلاقات الزوجية ومواضيع الحمل والولادة والتغيرات المصاحبة لمرحلة البلوغ.
وقد تم الأخذ ببعض توصيات الدراسة عند إعداد الخطة التنفيذية للخطة الوطنية للصحة الإنجابية 2010 بترجمتها إلى أنشطة قابلة للتنفيذ.

- دراسة "مشاركة والتزام ودعم القطاع الخاص لبرنامج تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية في الأردن"
أطلق المجلس الاعلى للسكان دراسة "مشاركة والتزام ودعم القطاع الخاص لبرنامج تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية في الأردن" والتي جاءت كدراسة تقييمية لأهمية دور القطاع الخاص في تقديم خدمات الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة ومدى الدعم الحالي المقدم من القطاع الخاص لهذه الغاية.

ومن أبرز توصيات الدراسة:
• تكثيف واستمرار التواصل مع شركات وبرامج التأمين الصحي في القطاع الخاص لشمول خدمات تنظيم الأسرة ضمن برامج التأمين لديهم من أجل تخفيض العبء على القطاع العام.
• تشجيع شركات الأدوية المحلية على إنتاج وسائل تنظيم الأسرة مما يسهم في عملية ضمان استدامة الوسائل وربما تقليل الكلفة على المواطنين.  

  • زيادة جودة مخرجات المجلس

- جولة دراسية دولية استطلاعية لمدراء المشاريع ومدراء مديريات صحة الجنوب على دولة تنفذ مشاريع مشابهه 
نظم المجلس الاعلى للسكان ومشروع ادماج صحة وتمكين المرأة في اقليم الجنوب بالتعاون مع وزارة الصحة جولة استطلاعية الى دولة اليابان خلال الفترة من 5 -22  ايار 2010 شارك فيها فريق من وزارة الصحة (مديرية صحة المرأة والطفل، مدراء الصحة فغي محافظات اقليم الجنوب) والمشروع والمجلس الاعلى للسكان، وقد هدفت الزيارة الى الاستفادة من  تجربة مشروع تحسين  خدمات رعاية الام في المناطق الريفية المنفذ في اليابان، حيث تم التعرف على خدمات صحة الام والطفل المقدمة في المناطق الريفية، وسياسة تقديم خدمات صحة الام والطفل في اليابان، الى جانب دور أخصائي النسائية والقابلات في تقديم هذه الخدمات في المناطق الريفية، وقد رافق ذلك زيارات ميدانية للمراكز الصحية في المجتمعات المحلية في  المناطق الريفية .

  • رفع قدرات موظفي المجلس

- لقاءات توعية السيدات العاملات بالقوانين الداعمة للرضاعة الطبيعية
نفذ المجلس الاعلى للسكان وبالتعاون مع تجمع لجان المرأة الوطني الاردني اربعة لقاءات لتوعية السيدات العاملات بالقوانين والانظمة الداعمة لقضية ممارسة الرضاعة الطبيعية المطلقة، حيث تم تنفيذ ستة لقاءات توعية استهدفت النساء العاملات في القطاعات المختلفة، في المحافظات التالية: اربد، مادبا، الزرقاء، البقاء، الطفيلة، جرش ، حيث بلغ عدد المشاركات 266 مشاركة  في التواريخ التالية: 
• 8 آذار 2010: اربد، مادبا
• 15 آذار 2010: الزرقاء
• 30 آذار 2010: الطفيلة
• 1 نيسان 2010: السلط
• 3 نيسان 2010: جرش

- الموقع الالكتروني للمجلس الاعلى للسكان محدث
ان احد مخرجات المجلس الاعلى للسكان والتي تساهم في تحقيق هدف زيادة الوعي بقضايا الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة هي تحديث الموقع الإلكتروني للمجلس، حيث قام المجلس بتقييم الموقع الالكتروني الخاص به وتحديثه من خلال رفده بأحدث المعلومات واعادة تصميمه بطريقة تجذب الفئات المستهدفة وتلبي احتياجاتهم، وتعكس الهوية المؤسسية الجديدة للمجلس .

  • رفع كفاءة عمليات المجلس

- إعداد الخطة التنفيذية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة لعام 2010
قام المجلس الأعلى للسكان وبالتعاون مع الشركاء المنفذين لخطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة (2008-2012)  بمراجعة  الإطار المنطقي للخطة وإعادة  النظر في الأهداف ومؤشراتها ووضع مخرجات لعام 2010 والتي  تساهم في تحقيق الأهداف، حيث تم الاتفاق على الغاية والأهداف الاستراتيجية التالية:
غاية الخطة :" تحسين الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في الأردن للمساهمة في تحسين صحة المرأة والطفل وتسريع الوصول إلى الفرصة السكانية".

الأهداف الاستراتيجية للخطة التنفيذية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة :
• تحسين بيئة السياسات الداعمة للصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة.
• تحسين مستوى دعم القرارات لقضايا الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة.
• زيادة مستوى التأييد لقضايا الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة.
• زيادة توفر خدمات الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة.
• تحسين جودة خدمات الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة .
• زيادة الوعي بقضايا الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة.
• زيادة فعالية خطة الصحة الإنجابية في تحقيق الأهداف الوطنية.
وتم إطلاق خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة لعام 2010،  في 2 حزيران، 2010.

- عقد ورشة تدريب على اعداد  ملخصات السياسات لموظفي المجلس والشركاء
عقد المجلس الأعلى للسكان ورشة تدريبية حول "صياغة وتحليل ملخصات السياسات" خلال الفترة 22 – 24 آذار 2010، حيث شارك في الورشة عدد من الموظفين الفنين في المجلس إضافة إلى ممثلين عن القطاع الصحي من القطاعين العام والخاص,  وأدار أعمال الورشة  خبيرة إقليمية من مشروع مبادرة السياسة الصحية.

هدفت الورشة إلى بناء قدرات موظفي المجلس والشركاء في مجال صياغة وتحليل ملخصات السياسات، وذلك من خلال  الاستفادة من  الخبرات المحلية  والإقليمية في مجال صياغة وتحليل ملخصات السياسات للوصول إلى مهارات مشتركة للاستفادة منها في هذا المجال خلال مراحل عمل المجلس والشركاء. وقد توصل المشاركون خلال جلسات الورشة التدريبية إلى فهم واضح وموحد لمراحل صياغة وتحليل ملخصات السياسات بما يتناسب وموضوع السياسة وتحديد المستهدفين من هذه السياسة وصياغة الرسالة المحددة لمتخذ القرار بشكل مختصر وواضح ومباشر.

- تقارير متابعة وتقييم دورية لخطة العمل الوطنية للصحة الانجابية / تنظيم الاسرة لعام 2010
قام المجلس الاعلى للسكان بإعداد تقرير المتابعة والتقييم الاول والثاني لخطة العمل الوطنية للصحة الانجابية/تنظيم الاسرة ، حيث تم اعداد التقارير بالتعاون والتنسيق مع ضباط ارتباط المتابعة والتقييم من الجهات الشريكة في تنفيذ الخطة، كما تم عرض نتائج التقارير ومناقشة النتائج خلال اجتماعات اللجنة التوجيهية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة لضمان  تحقيق المخرجات  وفق المعايير والمواصفات والمؤشرات التي يحددها دليل المتابعة والتقييم المعتمد في المجلس، وقد عقدت هذه الاجتماعات خلال شهري حزيران وكانون الأول من عام 2010.

- عقد اجتماعات اللجنة التوجيهية للخطة الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة 
عقد المجلس الأعلى للسكان اجتماعين خلال شهري حزيران وكانون الأول من عام 2010 لأعضاء اللجنة التوجيهية للصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة وضباط الارتباط للخطة للوقوف على سير العمل لمخرجات الخطة وتذليل العقبات أمام تنفيذ بعض المخرجات من قبل الشركاء، كما تضمنت الاجتماعات مناقشة تقارير المتابعة والتقييم الدورية للخطة.