شركاء في صناعة المستقبل
ورشة عمل لـ "تحديث الخطة الوطنية لرصد ومتابعة مؤشرات الأداء لأهداف التنمية المستدامة ومؤتمر السكان والتنمية"
ورشة عمل لـ "تحديث الخطة الوطنية لرصد ومتابعة مؤشرات الأداء لأهداف التنمية المستدامة ومؤتمر السكان والتنمية"
الأربعاء, 26 حزيران 2019

عقد المجلس الأعلى للسكان اليوم الأربعاء بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ورشة عمل "تحديث الخطة الوطنية لرصد ومتابعة مؤشرات الأداء لأهداف التنمية المستدامة ومؤتمر السكان والتنمية 1994"، بمشاركة ضباط ارتباط الفرصة السكانية من مختلف المؤسسات الوطنية المعنية.

وهدفت الورشة لرفع وعي المشاركين بمؤشرات التنمية المستدامة ومؤتمر السكان والتنمية، ومناقشة اَليات احتساب المؤشرات ومدى توفرها على المستوى الوطني، ومناقشة خط الأساس لقيم المؤشرات المتاحة (ما قبل عام 2015) استناداً إلى التقارير الوطنية الطوعية أو من قواعد البيانات العالمية، إلى جانب وضع خطة لاحتساب المؤشرات بشكل دوري وذلك حسب مستوى المؤشر.

وأكدت امين عام المجلس الأعلى للسكان د. عبلة عماوي على أن نتائج مؤتمر السكان والتنمية واهداف التنمية المستدامة ترتبط بشكل وثيق بديناميكيات السكان، وتقدم رؤية شاملة لأبعاد التنمية وكيفية تحقيقها في كافة المجالات، مبينة أهمية رصد ومتابعة المؤشرات الخاصة بذلك على المستوى الوطني، بهدف التعرف على مدى تحقيق الغايات والاهداف المنشودة والتي تساهم في تقدم المجتمع وازدهاره.

وبينت عماوي بانه ونظراً لأهمية متابعة مؤشرات التنمية المستدامة، شارك المجلس ايضاً بورشة إقليمية عقدت اليوم الأربعاء بتنظيم من صندوق الأمم المتحدة للسكان والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية والاسكوا حول دليل المتابعة والإبلاغ عن مؤشرات التنمية المستدامة 2030 المستندة إلى برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في الإقليم العربي، والتي ناقشت عدة محاور أهمها خطوات ونتائج برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في الإقليم العربي، إلى جانب مناقشة عدد من المؤشرات والمواضيع ذات العلاقة.

وتمثلت مخرجات الورشة بوضع خطة عمل لتوفير المؤشرات حسب مستوياتها، بالإضافة إلى رفع كفاءة وتبادل المعرفة بين العاملين والمختصين في مجال السكان والتنمية والصحة الإنجابية.