شركاء في صناعة المستقبل
مناقشة مضامين تقرير حالة السكان والتنمية في الأردن
مناقشة مضامين تقرير حالة السكان والتنمية في الأردن
الثلاثاء, 4 أيار 2010
 
ناقشت اللجنة التوجيهية لإعداد وإخراج تقرير حالة السكان والتنمية في الأردن في اجتماعها اليوم الاثنين أهمية مشاركة القطاعات المعنية فيه وبنود محتوياته ونوعية وطبيعة القضايا التي سيتناولها.
وقالت أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة رائدة القطب خلال الاجتماع أن المجلس انتهى من وضع مقترح الإطار العام للتقرير سعيا منه لتوفير وصف تحليلي لوضع السكان في الأردن وأثره على التنمية.
وبدأ المجلس بالتحضير لهذا التقرير منذ أكثر من عام بحسب القطب التي قالت "انه قام بتشكيل اللجنة التوجيهية ممثلة لمختلف القطاعات المعنية بالسكان حرصا منه على الخروج بعمل جماعي يعبر عن خلاصة نوعية مكثفة ليس لفريق التقرير فحسب، بل للجهد العلمي الوطني في مجال السكان والتنمية".
وتضمن الاجتماع الذي عقد في المجلس وضم ممثلين عن مختلف القطاعات الرسمية والأهلية ذات العلاقة بقضايا السكان والتنمية التعريف بالتقرير ومحتوياته وتحديد طبيعة القضايا التي سيتضمنها ويركز عليها التقرير.
ويهدف التقرير الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى تشكيل قاعدة علمية تحليلية عن الوضع السكاني في الأردن على مختلف مستوياته وأبعاده لتعزيز المعرفة بالعلاقة الحيوية بين القضايا السكانية والتنموية، وتكوين وعي متكامل بالتحديات الراهنة والمستقبلية التي تفرضها قضايا السكان وتؤثر من خلالها على عملية التنمية وسياساتها واستراتيجياتها وخططها الوطنية التنموية.
ويهدف التقرير كذلك إلى تحفيز المعنيين بقضايا السكان والتنمية من واضعي السياسات وصانعي القرارات على إدماج البعد السكاني في عملية التنمية على المستوى المحلي والقطاعي، والتصدي للمشكلة السكانية في الأردن من خلال تحويل الزيادة السكانية في حجم القوى البشرية من عبء على عملية التنمية إلى قوة إنتاجية تمثل محركاً ايجابياً لعملية التنمية، ورفع معدلات النمو الاقتصادي المستدام.