شركاء في صناعة المستقبل
مناقشة انجازات برنامج التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
مناقشة انجازات برنامج التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
الأربعاء, 5 أيار 2010


 

ناقش المجلس الأعلى للسكان وشركاؤه اليوم الثلاثاء إنجازات الربع الأول من العام الحالي في محاور السكان والتنمية والصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي المنفذة في إطار برنامج التعاون السابع بين الحكومة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وأكدت الأمين العام للمجلس الدكتورة رائدة القطب خلال الاجتماع التنسيقي لبرنامج العمل السابع 2008 – 2012 للصندوق والمجلس والشركاء أهمية التنسيق المشترك بين الجهات المختلفة في تنفيذ الأنشطة والبرامج لتوحيد جهودها وتكامل عملها وتعميم الفائدة والتغلب على المعيقات المختلفة.

وقالت مساعد الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان منى ادريس "إن الهدف من برنامج التعاون السابع هو المساهمة في تعزيزعملية التنمية البشرية وتحسين نوعية الحياة في الأردن من خلال إيجاد توازن بين ديناميكيات السكان من جهة والموارد والتنمية الاجتماعية والاقتصادية من جهة أخرى".

وأوضحت أن البرنامج يهدف أيضا إلى تعزيز القدرات الوطنية على صياغة وتنسيق ومتابعة استراتيجيات وخطط السكان والتنمية والنوع الاجتماعي وتقديم الدعم في استخدام البيانات السكانية اللازمة وتطوير نظام المتابعة والتقييم للبرامج والمشروعات وإعداد الدراسات والأبحاث والتقارير إضافة إلى المشاركة في المؤتمرات وورش العمل الخاصة بقضايا السكان.

وعرض الشركاء في الاجتماع الانجازات التي تم تحقيقها في الربع الأول من العام والأنشطة المنوي تنفيذها في الربع الثاني واهم الصعوبات والمعوقات التي تواجه كلا منهم في عمله بهدف التنسيق وتبادل الخبرات لتخطي معوقات للمرحلة المقبلة في تنفيذ الأنشطة.

وناقش الشركاء في الاجتماع تحضيرات الاحتفال باليوم العالمي للسكان الذي يصادف في الحادي عشر من شهر تموزالمقبل تحت شعار (أهمية البيانات في التنمية) للتركيز على دور البيانات في القضاياالسكانية المختلفة وأهميتها في عملية رسم السياسات والتخطيط التنموي بما توفره من معلومات دقيقة وشاملة لصناع القرار.

يشار إلى أن شركاء برنامج العمل السابع إلى جانب المجلس الأعلى للسكان هم وزارة الصحة ممثلة بمديرية صحة المرأة والطفل ومديرية التوعية والإعلام الصحي والمجلس الأعلى للشباب ودائرتي الإحصاءات العامة والأحوال المدنية والجوازات ومعهد الملكة زين الشرف التنموي واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة.