شركاء في صناعة المستقبل
فريق عمل لمتابعة توصيات ورشة تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الصحة الانجابية
فريق عمل لمتابعة توصيات ورشة تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الصحة الانجابية
الأربعاء, 7 أيار 2014

 

 أوصى المشاركون في ورشة العمل التي عقدها المجلس الأعلى للسكان اليوم بالتعاون مع وزارة الصحة وبدعم من مشروع تعزيز تنظيم الاسرة حول "تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة" بتشكيل فريق عمل لمتابعة توصيات الورشة. 

وتمثلت أبرز التوصيات في ايجاد معايير ومقاييس وانظمة حوافز لمقدمي خدمات تنظيم الاسرة، ووضع سياسة تتعلق بالاحتفاظ بالكوادر المدربة من مقدمي تلك الخدمات، اضافة الى السماح للقابلات في القطاعين العام والخاص بتركيب اللولب عن طريق ايجاد الغطاء القانوني لذلك، كما أوصت الورشة بأهمية تفعيل دور الصيادلة في مجال تنظيم الاسرة من خلال بناء قدراتهم، ومراجعة وتبسيط اجراءات شراء وتسجيل وسائل تنظيم الاسرة عن طريق المؤسسة العامة للغذاء والدواء.
 
وسلطت الورشة الضوء على مفهوم واطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني في مجال تقديم خدمات تكاملية للصحة الانجابية/ تنظيم الاسرة بهدف زيادة جودة خدمات تنظيم الاسرة المقدمة وتحقيق الاهداف الوطنية للأجندة الوطنية المتعلقة بالقضايا السكانية.
 
وبينت أمين عام المجلس الدكتورة سوسن المجالي التحديات التي تواجه سياسات الصحة الإنجابية ومنها ضعف بيئة السياسات الداعمة لها، وضعف جودة خدمات ومعلومات الصحة الإنجابية/ تنظيم الاسرة.
 
وأضافت أن من التحديات كذلك ضعف الثقافة والوعي والسلوكيات المجتمعية حول الصحة الإنجابية/ تنظيم الاسرة بالرغم من الحملات ومبادرات التوعية التي تمت، مشيرة الى المعيقات الثقافية والاجتماعية التي تؤثر على استخدام خدمات الصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة، وعدم وجود جهة مرجعية للقطاع الخاص لمتابعة معلومات وبيانات ومبادرات تنظيم الاسرة.