شركاء في صناعة المستقبل
عماوي: المرأة تساهم بشكل كبير في تحقيق واستثمار سياسات الفرصة السكانية
عماوي: المرأة تساهم بشكل كبير في تحقيق واستثمار سياسات الفرصة السكانية
الاثنين, 18 شباط 2019

أكدت أمين عام المجلس الأعلى للسكان د. عبلة عماوي أن المرأة تساهم بشكل كبير في تحقيق واستثمار سياسات الفرصة السكانية من خلال تعليمها وتزويدها بالمهارات المطلوبة لسوق العمل بهدف زيادة مشاركتها الاقتصادية وبالتالي زيادة إنتاجيتها كأحد متطلبات تحقيق الفرصة.

وبينت عماوي خلال محاضرتها لطلبة الماجستير في مركز دراسات المرأة بالجامعة الأردنية اليوم الاثنين حول "دور المرأة في تحقيق واستثمار الفرصة السكانية" أن الاحصائيات تشير إلى ضعف مشاركة الاردنيات في سوق العمل مقارنة بالذكور بالرغم من ارتفاع المستوى التعليمي لديهنّ.

ولفتت الى أن أبرز السياسات ذات الاولوية لتمكين المرأة في المجتمع والمرتبطة بتحقيق الأهداف الاستراتيجية للفرصة السكانية تتمثل في، تطبيق الحد الأدنى لسن زواج الإناث نظراً لارتفاع نسبة زواج الفتيات دون سن 18 سنة، تفعيل سياسات عمل المرأة المتضمنة في الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، توفير الخدمات المساندة للمرأة العاملة مثل الحضانات ووسائل النقل، تفعيل تطبيق العمل المرن، دعم توجه المرأة نحو التدريب المهني والتعليم التقني وتعزيز دورها في عملية التنمية الريفية بالمحافظات.

وأشارت عماوي الى أهمية توحيد الجهود الوطنية لتنفيذ المخرجات المنبثقة عن الخطط والاستراتيجيات والسياسات الوطنية المتعلقة بالمرأة كخطة تحفيز النمو الاقتصادي الأردني، ورؤية الأردن 2025، والاستراتيجية الوطنية لشؤون المرأة، وذلك بهدف تحسين الفرص المتاحة لتمكين المرأة في المجتمع بما يتوائم مع اهداف التنمية المستدامة واستثمار وتحقيق الفرصة السكانية.

وبينت عماوي أن هناك تحديات تواجه المرأة في مختلف المجالات منها الاقتصادية، والتي تتثمل بضعف الموائمة بين نواتج التعليم ومتطلبات سوق العمل، وارتفاع معدل البطالة بين الاناث خاصة المتعلمات، وعدم المساواة في الأجور بين الذكور والاناث.

وأضافت أن هناك أيضاً تحديات اجتماعية وثقافية تواجه المرأة في المجتمع ومن أبرزها، ضعف التكامل بين الدور الاجتماعي للمرأة والرجل والذي يشكل قيداً إضافياً على مسؤولياتهم الاجتماعية، القيود التي تضعها العادات والتقاليد على مساهمة المرأة في الحياة العامة، ومحدودية دورها في عملية صنع القرار، بالإضافة إلى ارتفاع نسب حالات زواج القاصرات.

كما استعرضت عماوي خلال المحاضرة الخصائص السكانية في الاردن، ومفهوم الفرصة السكانية والسياسات المرتبطة بها، وأبرز المشكلات التي تواجهها في قطاع العمل غير المنظم والاثار المترتبة على ذلك.

من جانبها أكدت مديرة مركز دراسات المرأة د. عبير دبابنة على مدى أهمية إطلاع طلبة المركز على خبرات وتجارب عملية لشخصيات أكاديمية أردنية لها باع طويل في مجال المرأة والتنمية والسكان، وتعزز من دراستهم النظرية وتكسبهم المزيد من الخبرة.

بدورها قالت عضو هيئة التدريس في المركز د. أمل الخاروف أن المحاضرة تأتي ضمن مادة "النوع الاجتماعي والتنمية المستدامة" التي تدرس في المركز وتتناول عدد من الموضوعات ضمن محور المرأة والسكان وعلاقتها بالتنمية، وذلك ليتمكن الطلبة من الربط ما بين النظرية والتطبيق العملي، واكتساب المزيد من المعرفة حول دور المرأة في المجتمع، وأهمية مشاركتها في تحقيق التنمية الشاملة في كافة المجالات.

وجرى في نهاية المحاضرة نقاش حول الموضوع أجابت خلاله عماوي على استفسارات الطلبة.