شركاء في صناعة المستقبل
توجيهية الصحة الإنجابية تناقش نتائج وتوصيات تقرير المتابعة لعام 2013
توجيهية الصحة الإنجابية تناقش نتائج وتوصيات تقرير المتابعة لعام 2013
الأربعاء, 25 حزيران 2014

 

ناقشت اللجنة التوجيهية للاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية/ تنظيم الاسرة للأعوام 2013-2017 في اجتماعها اليوم نتائج تقرير المتابعة والتقييم السنوي لخطة عملها للعام 2013 ، واهم مخرجات الشركاء للخطة التنفيذية لعام الحالي.

واوصى التقرير فيما يخص مؤشرات النتائج الثلاث متوسطة المدى للاستراتيجية الذي ناقشته اللجنة في اجتماعها الذي عقد في المجلس الأعلى للسكان ، ضمن النتيجة الاولى المتعلقة بالسياسات الداعمة لقضايا الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة بتوفير الدعم المالي لتحسين بيئة السياسات لأهميتها في انجاح مبادرات ومداخلات الاستراتيجية.

كما اوصى بالعمل على سياسة الاستقرار الوظيفي للكوادر المدربة على تقديم خدمات تنظيم الأسرة على المستوى الوطني، إضافة إلى متابعة سياسة تقديم المشورة ما بعد الولادة والاجهاض في المستشفيات، لما لها من اثر كبير في تقليل نسبة الحاجة غير الملباة والحد من الحمل غير المرغوب به، وايجاد نظام متابعة واشراف لتقديم الخدمة.

أما بخصوص توصيات النتيجة الثانية المتعلقة بخدمات ومعلومات صحة إنجابية / تنظيم أسرة متوفرة سهلة الوصول عادلة وذات جودة عالية، فاشتملت على دعم وتوفير نظام/ أسس تنمية وإعداد كوادر بشرية في هذا المجال ، يركز على الاستقطاب والتوزيع الملائم للعاملين وتقييم الأداء والحوافز للاحتفاظ بالكفاءات المتميزة خاصة في المناطق النائية، ولتوفير النقص الموجود.

كما أوصت بإيلاء اهتمام أكبر بالمشورة والمتابعة من أجل تخفيض معدل التوقف عن الاستخدام من خلال توفير كادر متخصص بذلك ومدرب على تقديم خدمة المشورة.

وفيما يتعلق بتوصيات النتيجة الثالثة والخاصة بالتغيير الإيجابي في معتقدات وسلوكيات المجتمع تجاه الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة، فقد تضمنت السعي الى مأسسة المبادرات الناجحة المنبثقة عن المشاريع والجهات المانحة، وتكريس الجهود لرفع وعي السيدات في المناطق النائية وتحفيزهم على الاستفادة من خدمات تنظيم الاسرة.

ويغطي التقرير المداخلات الوطنية للشركاء خلال عام 2013، ومدى التزامهم بتنفيذها، اذ بلغ عدد المداخلات المخطط تنفيذها خلال عام الماضي 36 مداخلة مرحلية، نفذ منها 31 مداخلة ضمن الوقت المخطط له، أي ما يشكل نسبة 86 بالمئة من مجموع تلك المداخلات والموزعة على الأهداف الرئيسية للخطة.

واظهر التقرير أن خمس مداخلات ما زالت بحاجة الى متابعة ودعم خلال عام 2013 بما نسبته 14 بالمئة من مجموع المداخلات.

وتتطلع الاستراتيجية إلى تحقيق الأثر المنشود على المدى البعيد الهادف إلى تحسين بيئة الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة (سياسات،خدمات،معلومات) التي تدعم الوصول إلى الفرصة السكانية.