شركاء في صناعة المستقبل
"العمل" و"الاعلى للسكان" يوقعان اتفاقية لتفعيل تعليمات نظام العمل المرن
"العمل" و"الاعلى للسكان" يوقعان اتفاقية لتفعيل تعليمات نظام العمل المرن
الأحد, 22 نيسان, 2018

وقعت وزارة العمل والمجلس الاعلى للسكان والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، مشروع "تواصل لسعادة الأسرة "اليوم الخميس، اتفاقية تعاون لدعم وتنفيذ "تعليمات العمل المرن" .

وتهدف الاتفاقية ايضا الى توثّيق الشراكة القائمة بين وزارة العمل والوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن والمجلس الأعلى للسكان بما يعزز مشاركة المرأة في سوق العمل والاستفادة من المردود الديموغرافي للأردن لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المشتركة.

وتوضح الاتفاقية بشكل خاص كيفية مشاركة مديرية عمل المرأة التابعة لوزارة العمل، ومكتب الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن، والمجلس الأعلى للسكان في تعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل وضمان التنفيذ الملائم لنظام العمل المرن.

وقال وزير العمل سمير سعيد مراد عقب توقيعه الاتفاقية "ان الحكومة التزمت بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني الداعية الى ان تأخذ المرأة مكانتها"، مشيرا الى ان "الحكومة عملت ضمن السياسات الاجتماعية على النهوض بنسبة مشاركة المرأة في مختلف القطاعات ، لتترجم مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص وتفعيلاً لمبدأ "نصف المجتمع"، لما سيكون لذلك من أثر كبير في النهوض بالاقتصاد الوطني.

وأكد مراد أن نظام العمل المرن وتعليماته جاء كثمرة جهود مشتركة منذ بداية تشكيل لجنة وطنية لدراسة موضوع تنفيذ نظام العمل المرن ،بهدف تفعيل مشاركة المرأة في سوق العمل والتي تشكلت برئاسة وزير العمل والشركاء الاستراتيجيين.

وبين ان الإرادة الملكية السامية صدرت بالمصادقة على قرار مجلس الوزراء المتعلق بنظام العمل المرن لسنة 2017، خلال إحتفالات العالم أجمع ومنها الأردن بيوم المرأة العالمي العام الماضي .

وقال مراد ان النظام يخدم بصورة اساسية المراة العاملة ويعد انجازا لها, لافتا ان توقيع إتفاقية التعاون يأتي تزامنا مع صدور تعليمات العمل المرن لسنة 2018 الصادرة بموجب المادة 13 من نظام العمل المرن رقم 22 لسنة 2017.

وتعمل الإتفاقية التنفيذية على تعزيز الأهداف الإنمائية الموضوعة بموجب اتفاقيات سابقة : كمشروع "تواصل لسعادة الأسرة" الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID).

ولفت مراد ان الحكومة قامت بوضع برنامج تنفيذي لزيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل, من خلال دعمَ تشغيلها الذي يُعدُّ من الخطواتِ الناجحةِ لمحاربة الفقر والبطالة، وتبنت عدداً من الإجراءاتِ الداعمةِ لهذا التوجّه .

وأشارت الأمين العام للمجلس الاعلى للسكان المهندسة ميسون الزعبي التي وقعت نيابة عن المجلس ، الى أهمية تفعيل تطبيق تعليمات العمل المرن ، والتي تخدم جهود المجلس والشركاء في مجال تمكين المرأة اقتصاديا من خلال زيادة مشاركتها في سوق العمل والتغلب على العديد من المعضلات التي تواجهها في بيئة العمل ، وذلك تحقيقا لسياسة زيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل الأردني .

واكدت الزعبي أهمية الاتفاقية لتوحيد وتنسيق الجهود الوطنية لدعم تطبيق العمل المرن في مختلف المؤسسات، والتي تعد احد السياسات التي يعمل عليها المجلس لمواجهة التحديات السكانية وإيجاد بيئة مناسبة لتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمرأة وافراد المجتمع ، والتي ستنعكس إيجابا على استثمار وتحقق الفرصة السكانية المتوقعة ، داعية جميع الجهات الوطنية للتعاون في دعم السياسات السكانية والتنموية لتحقيق الرفاه للمجتمع الاردني.

من جانبها، اوضحت مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) بالإنابة في الأردن "نانسي ايسلك" أن الولايات المتحدة ترتبط مع الأردن بعلاقات شراكة طويلة الأمد، تهدف إلى دعم الاستقرار الاقتصادي وتطوير إيصال الخدمات الأساسية لتلبية احتياجات الشعب الأردني.

وقالت ايسلك : "إن حكومة الولايات المتحدة ملتزمة بشكل ثابت باستقرار الأردن ورفاهه، مشيرة الى دعمها المستمر لجهود وزارة العمل والمجلس الأعلى للسكان لضمان التنفيذ الملائم لنظام العمل المرن.

ولفتت الى ان النظام يدعم الأسر العاملة ويعمل على تمكين المرأة للمساهمة في تنمية الأردن، على التزام الحكومة الأردنية بإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة تحديات المملكة الاقتصادية والاجتماعية." وحضر التوقيع امين عام وزارة العمل هاني خليفات وعدد من المعنيين والمختصين بمجال الاتفاقية من مختلف الاطراف.