شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يقر خطة عمله وموازنته لسنة 2016
"الأعلى للسكان" يقر خطة عمله وموازنته لسنة 2016
الثلاثاء, 16 شباط 2016

 

أقر أعضاء المجلس الأعلى للسكان خطة عمل المجلس وموازنته لسنة 2016، والهيكل التنظيمي المقترح.

واستعرض مجلس الادارة خلال اجتماعه اليوم برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري وبحضور وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وعدد من أعضاءه انجازاته التي تحققت عام 2015 ضمن برنامجي السكان والتنمية والصحة الانجابية ووفقا لأهداف استراتيجيته.

وبين فاخوري أنه سيتم تحديث وثيقة سياسات الفرصة السكانية بناء على نتائج التعداد العام للسكان والمساكن 2015 وستشمل السياسات التنموية الخاصة باللاجئين السوريين وتأثيراتها وانعكاسها على تحقق واستثمار الفرصة، اضافة الى تضمينها مبادرات ومؤشرات رؤية الأردن 2025 وأهداف التنمية المستدامة.

وأكد فاخوري أن التعداد العام للسكان والمساكن 2015 الذي أجرته دائرة الإحصاءات العامة سيوفر بيانات موسعة حول مختلف القطاعات التنموية، مبيناً أهمية هذه البيانات بالنسبة للمجلس عند صياغة السياسات الاقتصادية والاجتماعية. 

وبينت أمين عام المجلس د سوسن المجالي أن المجلس عمل خلال عام 2015 على توفير بيئة سياسات وتشريعات داعمة لقضايا السكان والتنمية من أجل تحقيق الانتفاع من الفرصة السكانية من خلال توفير بيئة داعمة لتحقيق التحول الديموغرافي عبر إعداد تقرير مراجعة السياسات والتشريعات المتعلقة بتنظيم الأسرة في المملكة.

وأضافت أن المجلس عمل على متابعة السياسات المتعلقة بالسكان والتنمية من خلال مخاطبة رئاسة الوزراء لتشكيل لجنة لمتابعة مبادرة سياسة العمل المرن والجزئي للمرأة بهدف رفع نسبة مشاركتها في سوق العمل وذلك بناء على دراسة أنجزها حول "اسباب انسحاب النساء من سوق العمل".

وأشارت المجالي إلى دور المجلس في تعزيز التعاون والتكامل مع الشركاء المعنيين بقضايا السكان والتنمية وتوسيع نطاقها من خلال رصد ومتابعة سنوية لمدى التقدم في مؤشرات سياسات تحقق واستثمار الفرصة السكانية، عقد المؤتمر الاقليمي للسكان التنمية "البرلمانات العربية: منظور للتنمية المستدامة والسكان"، اعداد تقرير حالة سكان الأردن 2014 وملخص سياسة حول "تمكين قطاع التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني"، إعداد التقرير الوطني الثالث لبرنامج عمل مؤتمر السكان والتنمية للأعوام (2013/2014)، فضلا عن تنفيذ مبادرات اتصالية خاصة بالشباب في مجال الريادة والتشغيل الذاتي.

ونوهت إلى مشاركة المجلس في إعداد اجندة التنمية لما بعد عام 2015 من خلال إعداد ورقة موقف الأردن من برنامج عمل مؤتمر السكان والتنمية لما بعد 2014 بالتشاور مع الجهات المعنية، المشاركة في جلسة لجنة السكان والتنمية الثامنة والاربعون للأمم المتحدة، المشاركة في الاجتماع التشاوري الإقليمي حول مؤشرات اهداف التنمية المستدامة 2030، مشيرة كذلك الى استفادة المجلس من المنحة الخليجية لإتمام المرحلة الأولى من حوسبة أعمال المجلس.

يشار الى أن المجلس يضم في عضويته كل من وزير العمل، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، وزير الصحة، وزير التنمية الاجتماعية، وزير التربية والتعليم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمين عام المجلس الأعلى للشباب، مدير عام مؤسسة التدريب المهني، أمين عام اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، أمين عام المجلس الأعلى للسكان – ممثل الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية وعضوين من القطاع الخاص.