شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يعرض خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية للعام الحالي
"الأعلى للسكان" يعرض خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية للعام الحالي
الأحد, 6 حزيران 2010



 
عرض المجلس الأعلى للسكان أمس خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية /تنظيم الأسرة لعام 2010 التي أعدت بالتعاون مع الجهات المعنية الرسمية والأهلية والقطاع الخاص المقدمين لخدمات ومعلومات الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة والجهات المانحة.
وعرضت الخطة أمام مدراء الصحة في محافظات المملكة كافة والجهات المعنية بتنفيذ مخرجات الخطة من الوزارات والمجالس والجهات الأخرى ذات العلاقة، ومنها وزارة التربية والتعليم، وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، وزارة التنمية الاجتماعية، المجلس الأعلى للشباب
وتهدف إلى تحسين بيئة السياسات الداعمة للصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة و تحسين مستوى دعم القرارات لتلك القضايا وزيادة مستوى التأييد لها ومستوى توفير خدمات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة المطلوبة وتحسين وجودتها , كما وتهدف الخطة إلى زيادة الوعي بقضايا الصحة الإنجابية / تنظيم الأسرة وزيادة فعالية الخطة في تحقيق الأهداف الوطنيّة.
 وقدّمت الخطة عرضا لأبرز التحديات التي تواجه تطبيقها, من أبرزها الاتفاق والعمل على الالتزام بالوقت المتفق عليه للبدء والانتهاء من المخرجات المعتمدة من المنفذين ووجود آلية للتواصل المستمر ما بين الشركاء والمجلس وما بين الشركاء أنفسهم إضافة إلى التزام الجهات بمخرجات الخطة لضمان عدم الازدواجية في المخصصات المالية وعمليات التنفيذ. من جهتها قالت أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة رائده القطب إن الغاية من إعداد هذه الخطة هي تحسين الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة في الأردن للمساهمة في تحسين صحة المرأة والطفل وتسريع الوصول إلى الفرصة السكانية وبذلك تحقيق مكتسباتها.
وأكدت القطب أن الخطة تنطلق من مبادئ حق وحرية الاختيار للمتزوجين سواء لعدد الأطفال أم للوسائل المعتمدة والآمنة لتنظيم الأسرة و تفعيل دور القطاع الخاص و استخدام النهج التشاركي التكاملي في تقديم الخدمات الصحية وصولا إلى تقديم خدمات ومعلومات الصحة الإنجابية/ تنظيم الأسرة بشكل أفضل .
وفي سياق متّصل أشارت منسقة مشروع الصحة الإنجابية في المجلس رانيا العبادي إلى المخرجات المتوقع تنفيذها التي تساهم في تحقيق كل هدف من أهداف الخطة والجهات المشاركة في التنفيذ ، كما وضحت بصفتها مسؤولة المتابعة والتقييم للخطة متطلبات إنجاح الخطة والدروس المستفادة أثناء عملية التخطيط، ومنهجية المتابعة والتقييم المتبعة.
وتقع الخطة التنفيذية لخطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة لعام 2010 ضمن خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية/تنظيم الأسرة المرحلة الثانية للأعوام (2008-2012) والتي بدأ تنفيذها خلال آب من عام 2008