شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يعرض انجازاته والتحديات التي تواجهه امام لجنة الخدمات والبنية التحتية الوزارية
"الأعلى للسكان" يعرض انجازاته والتحديات التي تواجهه امام لجنة الخدمات والبنية التحتية الوزارية
الاثنين, 15 حزيران 2015

 

 عرضت أمين عام المجلس الأعلى للسكان د. سوسن المجالي أمام لجنة الخدمات والبنية التحتية والشؤون الاجتماعية الوزارية اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات انجازات المجلس والتحديات التي تواجه عمله والسياسات ذات الأولوية التي بحاجة إلى دعم.

واستعرضت المجالي في دار رئاسة الوزراء أبرز انجازات المجلس لعام 2014 كتحديث وثيقة الفرصة السكانية، تحديث الاسقاطات السكانية للمملكة والمحافظات، دراسة تحليل بيئة السياسات السكانية، تنفيذ مبادرات كسب تأييد وطنية داعمة للصحة الانجابية، إضافة إلى اطلاق نتائج دراسة خريطة المرأة الأردنية (2007-2012)، تقرير جداول الحياة للمملكة لسنة 2012 واعداد دراسة تحليل اسباب انسحاب النساء من سوق العمل.
 
وأوضحت التحديات التي تواجه عمل المجلس من بينها ضعف الالتزام بتنفيذ السياسات الداعمة للفرصة السكانية وعدم اعتبار القضايا السكانية أولوية في الاستراتيجيات الوطنية، ضعف التنسيق بين الشركاء، حدوث هجرات قسرية مستمرة وغير متوقعة وخاصة هجرة اللاجئين السوريين وتأثيرهم على عملية الانتقال الديموغرافي وعلى الجهود التنموية الوطنية وإعاقة السياسات المرتبطة بتحقيق الفرصة السكانية كالسياسات الصحية والتعليمية وسوق العمل.
 
ونوهت إلى أن من التحديات ايضاً أمام عمل المجلس قلة توفر خبرات وموارد بشرية وطنية لديها التخصصات العملية والعلمية التي تتناسب مع طبيعة عمل المجلس على المستوى الوطني، نقص الكادر في المجلس الاعلى للسكان وعدم الاستقرار في توفير الدعم المالي من الجهات الوطنية والمانحة .
 
وبينت المجالي الاهداف الاستراتيجية للمجلس (2010-2014) المتمثلة بتحسين بيئة سياسات السكان والتنمية الداعمة للفرصة السكانية، رفع مستوى التأثير في القرارات المتعلقة بالسكان والتنمية الهادفة للانتفاع من الفرصة ورفع مستوى التنسيق مع المعنيين، إضافة إلى رفع مستوى الوعي لدى المعنيين بقضايا السكان والتنمية.
 
واضافت أن من اهداف الاستراتيجية على المستوى المؤسسي رفع قدرات موظفي المجلس وكفاءة عملياته وزيادة جودة مخرجاته، مشيرة إلى أن برامج المجلس تتضمن السكان والتنمية التي تتضمن الخطة الوطنية لرصد ومتابعة تحقق واستثمار سياسات الفرصة السكانية (2011-2013) و (2014-2016)، إضافة إلى برنامج الصحة الانجابية.
 
يشار إلى أن اللجنة تضم وزراء المياه والري، البيئة، النقل، الدولة لشؤون الإعلام، الشؤون البلدية، الاشغال العامة والاسكان، العمل، الصحة، التنمية الاجتماعية، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، السياحة، الزراعة والصناعة والتجارة والتموين.