" الأعلى للسكان" يطلق مشروع الشير نت
الأحد, 28 أيار, 2017

 اطلق المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع مؤسسة "الشير نت" الهولندية اليوم الأربعاء مشروع الشير نت، بمشاركة السفارة الهولندية في الأردن والمؤسسات التعليمية والمراكز البحثية والوزارات والمؤسسات الوطنية ذات العلاقة.


وأكدت امين عام المجلس الأعلى للسكان المهندسة ميسون الزعبي ان الشراكة مع المؤسسة الهولندية لإنشاء منصة لدعم الأبحاث والدراسات المتعلقة بالصحة الإنجابية تعد أساسا للانطلاق نحو ترسيخ المفاهيم والأساليب وتطوير آليات لتعزيز السلوك والممارسة الفضلى ونشر المعرفة على نطاق واسع.

وأشارت الى ان هذا المشروع الذي بدأ تنفيذه عام 2016 بالتعاون مع مؤسسة الشير نت الهولندية يهدف الى انشاء منصة تفاعلية على الانترنت لدعم الابحاث المتعلقة بالصحة الإنجابية ومشاركة المعنيين من الشركاء في القطاعات المختلفة، بالإضافة الى تسهيل بناء المعرفة ونشرها حول الصحة الإنجابية، وبناء قدرات الشركاء الرئيسيين على تحديد الفجوات المعرفية.

وبينت ان دور المجلس في هذا المجال لن يقتصر على استكمال المشاريع التي تمولها مؤسسة الشير نت الهولندية، وانما يتعدى ذلك ليكون راعيا ومتابعا لاستكمال المشاريع البحثية التي تهدف الى تعزيز البحث العلمي ودعم المعرفة المجتمعية في مواضيع الصحة الإنجابية.

وأكدت الزعبي ضرورة استكمال الجهود الوطنية لإنجاز المزيد من البحوث فيما يتعلق بالصحة الإنجابية وبالأخص في ظل واقع سكاني متغير ومقلق نتيجة الظروف الداخلية والخارجية، ما سينعكس على تعزيز المعرفة والممارسة والسلوك المجتمعي فيما يتعلق بمفاهيم الصحة الإنجابية لما لها من اثر على صحة الام والطفل وتحقيق رفاه الاسرة والحد من الزيادة السكانية.

من جهته استعرض مدير السياسات والدراسات في المجلس ومنسق مشروع الشير نت في الاردن علي المطلق اهداف وأماكن انتشار منصات المعرفة للمشروع والتي استهدفت دول هولندا وبنغلاديش وبروندي بالإضافة للأردن، موضحا انه تم تشكيل لجنة توجيهية من المؤسسات الوطنية ذات العلاقة للمشروع.

وأشار المطلق الى ان مؤسسة الشير نت الهولندية تعاونت مع المجلس لتنفيذ العديد من الأنشطة الداعمة للسياسات والقضايا السكانية.

وعرض الباحث الرئيسي في المجلس غالب العزة لحجم ظاهرة زواج القاصرات في الأردن واتجاهاتها وآثارها على الفتاة والمجتمع وابرز السياسات والإجراءات المقترحة للحد من هذه الظاهرة.

يشار الى ان المجلس الأعلى للسكان يعتبر جهة الاتصال الوطنية مع مؤسسة الشير نت والتي تم تأسيسها من قبل وزارة الخارجية الهولندية كقاعدة معرفة تجمع بين خبرات المؤسسات الهولندية وشركاء من دول الجنوب ومؤسسات دولية تعمل في مجال الصحة الإنجابية، لغايات تدعيم دور المعرفة في بناء السياسات والممارسات المبنية على الأدلة والبراهين وضمان استخدام الموارد بطريقة استراتيجية لأنشاء منصة لدعم أبحاث الصحة الإنجابية.