شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يطلق مسابقة رسم حول "الشباب والبطالة" بالتعاون مع الجامعة الأردنية
"الأعلى للسكان" يطلق مسابقة رسم حول "الشباب والبطالة" بالتعاون مع الجامعة الأردنية
الأحد, 30 حزيران 2019

أطلق المجلس الأعلى للسكان اليوم الاحد مسابقة رسم حول محور الشباب والبطالة بالتعاون مع الجامعة الأردنية وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، بمشاركة طلبة حقل الرسم والتلوين / قسم الفنون البصرية في كلية الفنون والتصميم بالجامعة.

وأكدت أمين عام المجلس الأعلى للسكان د. عبلة عماوي أن المسابقة تهدف إلى نشر الوعي حول قضايا السكان والتنمية المتعلقة بالشباب وتمكينهم باعتبارهم محوراً رئيسياً في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وفتح المجال لهذه الفئة بالتعبير عن آرائهم وتوجهاتهم نحو أحد القضايا السكانية المهمة والمتمثلة بالبطالة باستخدام فن الرسم.

وأشارت عماوي إلى أن تنفيذ هذه المسابقة يأتي في إطار حرص المجلس على بناء وتعزيز الشراكات مع المؤسسات الوطنية المختلفة لدعم القضايا والسياسات السكانية والتنموية، من خلال التشاركية في تنفيذ الأنشطة والمبادرات الداعمة لهذه القضايا بما يخدم تحقيق التنمية المستدامة المنشودة، مؤكدة أهمية توحيد الجهود الوطنية لدعم الشباب وتوفير كل الوسائل المتاحة لهم للمشاركة في سوق العمل، ورفع مستوى إنتاجيتهم وتنافسيتهم في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

ومن جانبه أكد عميد كلية الفنون والتصميم في الجامعة الاردنية د. رامي حداد على أهمية هذه المسابقة في دعم القضايا السكانية والتنموية بالمجتمع وبالأخص المتعلقة بالشباب، مؤكداً على أن كلية الفنون والتصميم في الجامعة لا تدخر جهداً في دعم المبادرات الوطنية التي تسهم في تعزيز ورفع وعي هذه الفئة وتمكينهم في مختلف القطاعات باعتبارهم مستقبل الأردن.

ويشارك بالمسابقة حوالي 20 طالب وطالبة من قسم الرسم والتلوين، حيث تستمر فترة الرسم للمشاركين على مدار 3 أيام وتنتهي بتاريخ 8/7/2019، ليصار بعد ذلك إلى اختيار أفضل 3 رسومات من قبل لجنة تحكيم متخصصة تضم في عضويتها ممثل عن المجلس الأعلى للسكان، وممثل عن كلية الفنون في الجامعة الأردنية، وفنان تشكيلي عضو في رابطة الفنانين التشكيليين.

وسيتم تكريم الفائزين خلال الاحتفالية الختامية التي سينظمها المجلس بمناسبة اليوم العالمي للسكان بتاريخ 18/7/2019، والذي يأتي هذا العام تحت شعار "25 سنة على المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994: تسريع الوعد"، إلى جانب منحهم الجوائز المالية التالية: الجائزة الأولى 300 دينار، الجائزة الثانية 250 دينار، الجائزة الثالثة 200 دينار.

يشار إلى انه يصادف يوم 11 تموز من كل عام اليوم العالمي للسكان، والذي يهدف إلى زيادة الوعي بالقضايا المتعلقة بالسكان، واحتفالاً بهذا اليوم ينوي المجلس تنفيذ عدة فعاليات على المستوى الوطني بالتعاون مع الجهات المعنية، وتشمل مسابقة الرسم إلى جانب سلسلة لقاءات وطاولات حوار، وسيتم اختتام هذه الفعاليات يوم 18/7/2019 بحفل يتضمن إطلاق وثيقة المعايير الوطنية لخدمات الصحة الإنجابية الصديقة للشباب، وعرض مسرحية بعنوان "مش عيب" بالتعاون مع مركز الفنون الادائية، إلى جانب تكريم الفائزين بالمسابقة.

ويراد من اليوم العالمي للسكان هذا العام إيلاء الاهتمام العالمي بالأعمال غير المكتملة للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي عُقد في عام 1994، واعترفت فيه 179 دولة بحقيقة أن الصحة الإنجابية والمساواة بين الجنسين ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة.

وتخصص الأمم المتحدة في كل عام قضية سكانية تطالب دول العالم ومنظماتها بدعمها، حيث يأتي الاحتفال بهذا اليوم للعام الحالي تحت شعار "25 سنة من المؤتمر الدولي للسكان والتنمية: تسريع الوعد"، ويعتبر ذلك فرصة لزيادة الوعي حول الالية التي تغيرت بها الخيارات والفرص بالنسبة للفتيات والنساء، وتعبئة الدعم السياسي لما بعد انعقاد المؤتمر الدولي للسكان والتنمية للعام 1994.