شركاء في صناعة المستقبل
"الأعلى للسكان" يستضيف الاجتماع التنسيقي للبرنامج الثامن لصندوق الأمم المتحدة للسكان
"الأعلى للسكان" يستضيف الاجتماع التنسيقي للبرنامج الثامن لصندوق الأمم المتحدة للسكان
الأربعاء, 25 آذار 2015

 

عقد المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان الاجتماع التنسيقي الأول لعام 2015 لشركاء البرنامج الثامن بين الحكومة الأردنية وصندوق الأمم المتحدة للسكان للأعوام 2013-2017.
 
وقدم الشركاء بمن فيهم المجلس عروضا حول مشاريعهم وانجازاتهم في الربع االأول والتحديات التي تواجههم وخططهم التنفيذية للعام الجاري، إضافة إلى بيان أوجه التعاون فيما بينهم.
وعرض المجلس خطته السنوية لعام 2015 ضمن برنامج "كسب التأييد للسياسة السكانية المبنية على الادلة وتحليل القضايا السكانية"، مشيراً الى مخرجاته وانجازاته للربع الاول لعام 2015 وأوجه التعاون مع شركائه في البرنامج، وأبرز التحديات والصعوبات.
 
وأشارت أمين عام المجلس د. سوسن المجالي إلى أبرز مبادرات كسب التأييد التي يعمل عليها المجلس منها كسب التأييد للسياسات الداعمة لرفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل، وكسب تأييد للسياسات الداعمة لزيادة الاقبال على العمل المهني والتقني، ملخص سياسة حول تقديم خدمات وتنظيم الأسرة للاجئين السوريين، اضافة الى إعداد تقرير الاسقاطات السكانية للمملكة والمحافظات وإصدار وثيقة الفرصة السكانية المحدثة 2014. 
 
واطلعت المجالي الحضور على أهم انجازات المشروع من بينها الانتهاء من دراسة انسحاب النساء من سوق العمل، إعداد مسودة تقرير حالة سكان الأردن / التشغيل والتدريب المهني والتقني.
 
بدورها بينت الممثلة المساعدة لصندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن سعاد نبهان أن برنامج الصندوق الثامن، الذي تم تطويره ضمن إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية والتقييم الوطني المشترك، يتضمن ثلاثة محاور رئيسية وهي ديناميكية السكان وقضايا الشباب، صحة الأمهات وحديثي الولادة والمساواة في النوع الاجتماعي والحقوق الإنجابية.
 
وأكدت على أهمية التركيز على القضايا المختلفة التي تساهم في استثمار الفرصة السكانية من بينها صحة الامهات والصحة الانجابية للشباب، التعليم النوعي والإعداد لسوق العمل، توفير فرص كريمة للشباب وفرص مرنة ومناسبة لدخول النساء إلى سوق العمل. 
 
وشددت نبهان على ضرورة دراسة التغيرات السكانية  نتيجة الأزمة السورية وتدفق اللاجئين السوريين إلى أراضي المملكة، مبينة أن عقد مثل هذه اللقاءات   تأتي لضمان ت تضافر الجهود وتكامل البرامج والعمل معاً لواقع أفضل ولإيجاد ارضية مشتركة لعمل تنموي أكثر تأثيراً.
 
 يشار إلى أن الجهات الشريكة في المشروع الثامن لصندوق الأمم المتحدة للسكان هي المجلس الأعلى للسكان - رئيس اللجنة التنسيقية للبرنامج -، دائرة الإحصاءات العامة، وزارة الصحة، الجمعية الملكية للتوعية الصحية، المجلس الأعلى للشباب، هيئة شباب كلنا الأردن، إدارة حماية الأسرة / مديرية الأمن العام، معهد العناية بصحة الأسرة / مؤسسة نور الحسين، المجلس الوطني لشؤون الأسرة، جمعية العون الصحي الأردنية، International Medical Corps IMC، وكويست سكوب واتحاد المرأة الأردني وشركائهم.