شركاء في صناعة المستقبل
افتتاح دورة ادماج الفرصة السكانية في الاعلام المطبوع والالكتروني في " بترا "
افتتاح دورة ادماج الفرصة السكانية في الاعلام المطبوع والالكتروني في " بترا "
الاثنين, 22 أيلول 2014

 

 اكد مدير عام وكالة الانباء الاردنية (بترا) فيصل الشبول أهمية العلاقة التشاركية مع المجلس الاعلى للسكان لتوفير المعلومات الدقيقة المتعلقة بالسكان في المملكة بهدف تمكين صانع القرار من اتخاذ الاجراءات والقرارات المناسبة وتنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية اللازمة للسنوات القادمة في ضوء الموارد والامكانات المادية المتاحة.

واضاف في الكلمة التي افتتح بها في مركز التدريب بالوكالة اليوم دورة تدريب المدربين حول ادماج الفرصة السكانية في الاعلام المطبوع والالكتروني ان التعاون مع المجلس الاعلى للسكان مهم جدا لتقديم البيانات والمعلومات الموثقة للرأي العام معربا عن الامل في ان تتحقق الفائدة المرجوة للمشاركين في الدورة.
 
كما اعرب عن تقديره للدور الكبير الذي يضطلع به المجلس لخدمة قضايا السكان بمختلف انواعها واشكالها.
 
واكدت أمين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي الدور المهم والمؤثر لوسائل الاعلام في خدمة جهود التنمية واحداث التغيرات في المجالات المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
 
واشارت إلى ان عمل المجلس يهدف الى إيجاد التوازن بين النمو السكاني والموارد المتاحة من خلال التنسيق مع الشركاء والمعنيين على وضع السياسات والاستراتيجيات السكانية وخطط العمل المتعلقة بها، ومتابعة وتقييم تنفيذها.
وأضافت أن المجلس يعمل على المبادرة إلى كسب التأييد ونشر الوعي حولها، وتعزيز القدرات الوطنية في المجال السكاني.
 
واشارت مساعد أمين عام المجلس لشؤون الاعلام والاتصال هناء الصعوب الى أهمية تمكين الإعلاميين وتعزيز مهاراتهم التدريبية للمساهمة في زيادة مستوى وعي فئات المجتمع المختلفة بسياسات تحقيق الفرصة السكَّانية واستثمارها، وكسب تأييد الجهات المعنية وصانعي السياسات ومتخذي القرارات لتحقيق الأهداف المرجوة من الفرصة المرتقبة.
 
وشددت على ضرورة رفع مستوى المعرفة لديهم بأهمية التركيز على المحاور الرئيسية للفرصة من خلال إدماجها في الفنون الصحفية المتعددة، وتعزيز دورهم في رصد ومتابعة تحقق سياسات الفرصة السكانية المنفذة من قبل الجهات المعنية.
 
وتتناول الدورة التي تستمر يومين عدداً من المحاور من بينها تعريف الإعلاميين بمفهوم الفرصة السكّانية وسياسات تحقيقها واستثمارها إضافة إلى تعريفهم بالفنون الصحفية الأكثر ملاءمة في الصحافة المطبوعة والالكترونية لتناول الفرصة ومحاورها.
 
كما تتضمن محاور الدورة كذلك التعرف على معايير وصفات المدرب ودوره في التحضير للجلسات التدريبية وآلية إدارتها إضافة إلى التعرف على الأساليب التدريبية والوسائل والمعينات المستخدمة في التدريب.